من أي دولة أستخرج الشنغن..؟

0
3459

تأشيرة شنقن

مرحباً..

الجميع يسأل: أي دولة أصدر منها تأشيرة الشنغن عند رغبتي في السفر إلى أوروبا..؟
وللأسف لايوجد جواب واضح، حيث أن بعض الجهات الرسمية تعطي توجيهات مناقضة لبعضها، لذلك في هذه التدوينة سأخبركم ما هو الأفضل والأصح، بعد أن أستعرض الرأي الرسمي للمفوضية الأوروبية ووزارة الخارجية السعودية.

السفارة السعودية في فرنسا قالت أنه يجب أن تُصدر تأشيرة الشنغن من الدولة التي ستصل إليها أولاً:

في موقع المفوضية الأوروبية -وهي الجهة الرسمية والمعتمدة-كان الجواب بالتفصيل كالتالي:

قبل مغادرة بلدك، ينبغي أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شينغن في قنصلية الدولة العضو في منطقة شينغن التي تخطط لزيارتها. وإذا كنت تريد زيارة المزيد من الدول، ينبغي أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة في قنصلية الدولة التابعة لمنطقة شينغن التي ستقضي فيها معظم الوقت. وفي حال القيام بزيارات متساوية المدة، ينبغي أن تقدم الطلب الخاص بك في قنصلية الدولة العضو في منطقة شينغن التي تخطط لزيارتها أولاً.

وزارة الخارجية السعودية كلامهم مطابق للمفوضية الأوروبية، حيث تقول أنه يجب أن تصدر التأشيرة من الدولة التي ستقضي فيها أكثر عدد من الأيام إذا كان السفر لأكثر من دولة، وإذا كانت المدة متساوية يجب أن تستخرج من الدولة التي ستصل إليها أولاً إلخ…

    1.     إذا كنت تنوي السفر إلى إحدى دول ( شنغن ) فقط فإن سفارة ذلك البلد هي المعنية بإصدار التأشيرة لك . كما سيكون مسموحاً لك بالمرور عبر أي بلد ( شنغن ) أخرى في طريقك للوصول إلى بلد الوجهة الرئيسة .

على سبيل المثال إذا كنت تنوي السفر إلى البرتغال فقط فعليك الحصول على تأشيرة ( شنغن ) من السفارة البرتغالية . وهذه التأشيرة تمكنك أيضاً من المرور في خط السير عبر أي بلد ( شنغن ) آخر مثل ( فرنسا، اسبانيا ، ألمانيا أو غيرها ) لتصل إلى وجهتك النهائية في البرتغال . كما يرجى الانتباه إلى أنه من الممكن قيام ضباط الجوازات عند محطة الوصول بطلب تقديم تذكرة طيران خط سيرك إلى وجهتك الرئيسة .

2. إذا كان خط سيرك لدولتين أو أكثر من دول ( شنغن ) فإن التأشيرة يجب أن تصدر من الدولة العضو التي ستقضي معظم وقت سفرك فيها .

o        مثلاً : إذا كنت تعتزم السفر إلى ألمانيا، فرنسا والنمسا وكنت تنوي البقاء معظم الوقت في النمسا، فإن السفارة النمساوية هي المعنية بإصدار التأشيرة.

3. إذا تساوت مدة الإقامة في دولتين من دول ( شنغن ) فإن سفارة الدولة التي ستصل إليها أولاً هي المعنية بإصدار التأشيرة .

 

بعد أن استعرضت هذه القوانين، يجب أن أخبركم بالأفضل والأصح، خصوصاً أن بعض الدول مثل ألمانيا وسويسرا والنمسا وربما بعض الدول الأخرى لاتعمل بهذا النظام -أحياناً- على حسب مزاجية موظف الجوازات، ولا تقبل دخول إلا من أصدر التأشيرة من سفارة بلدها فقط.

والبعض عندما يطبقون كلام الإتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية باصدار التأشيرة من الدولة التي سيتم قضاء أكبر وقت فيها يفاجئون عند الدخول إما بالمسائلة أو بإعادتهم إلى الطائرة.!!

إذن ما هو الأفضل لكي لا تحرج نفسك وعائلتك عند الوصول لأوروبا..؟

الأفضل هو أن تقوم باستخراج تأشيرة الشنغن من الدولة التي ستصل إليها أولاً حتى لو كنت ستقضي فيها يوماً واحداً فقط ثم ستقضي المدة الأكبر في دولة أوروبية أخرى.

لماذا..؟
لأنه قد يأتي موظف جوازات عنجهي يلخبط كل خططك ويعيدك إلى الطائرة مع أنك قمت بالسير حسب النظام المتبع! وهذا حصل لكثير من المسافرين خصوصاً إلى ألمانيا والنمسا وسويسرا.

شخصياً سبق لي السفر إلى ألمانيا عدة مرات بتأشيرات شينغن قمت باستخراجها من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ولم أواجه أي مشاكل، وعند سؤالي من موظف الجوازات عن سبب استخراج تأشيرة من هذه الدول، أخبرته أنني سأقضي فيها أكبر عدد من الأيام وأريته صور حجوزات فنادق -وهمية- لتلك الدول.
لكن لكي ترتاح وتضمن الدخول بلا مشاكل، قم باستخراج الفيزا من الدولة التي ستصل إليها أولاً.

شكراً لكم ..

لا تعليقات

اترك رد